ماهي شروط منح تأشيرة الزيارة التجارية للسعودية 2017 ضوابط استعلام عن طلب التأشيرة التجارية والفرق بين زيارة العمل والزيارة التجارية

أعلنت وزارة الخارجية السعودية في المملكة السعودية وإستكمالاً منها لمسيرة التنمية الاقتصادية 1438 في البلاد تقدم السعودية علي وضع شروط منح تأشيرة الزيارة التجارية للسعودية 2017 بحيث يشجع هذا القرار الذي كشفت عنه حكومة المملكة دخول رجال الأعمال والمستثمرين ومندوبي الشركات علي زيادة الاستثمارات الأجنبية من كل دول العالم .

أقرأ ايضــا..

هذا وقد إعتمدت وزارة الخارجة في الآونة الأخيرة عن إصدار تأشيرات بمسمى تأشيرة (رجل أعمال) وتمنح لأصحاب ومالكي الشركات والمؤسسات ورؤساء مجالس الإدارات والمديرين العامين والمستثمرين من رجال الأعمال من قبلها مباشرة بدعوة من جهة سعودية أو بدونها وبما يسهل إجراءات دخولهم في المملكة عبر المسار الذي سيخصص لهذه الفئة ويدون في خانة الغرض من القدوم في التأشيرة اسم الجهة السعودية الداعية أو (مجلس الغرف التجارية والصناعية) في حال تقدموا للممثلية مباشرة دون دعوة.

أيضا تمنح تأشيرات دخول لغرض الزيارة التجارية من الممثليات مباشرة للفئات التالية :

1 – ممثلو ومندوبو الشركات والمؤسسات الأجنبية الذين يتقدمون بطلبهم اتحاد ومجلس الغرف التجارية الصناعية في بلدانهم أو لديهم خطاب دعوة من الغرف التجارية والصناعية السعودية ولا توجد لديهم علاقات تجارية مع شركات أو مؤسسات سعودية.

2- رجال الأعمال والمستثمرون ومندوبو الشركات من جنسيات ليس للمملكة ممثليات في بلدانهم يؤشر لهم من إحدى ممثليات المملكة بعد التأكد من صفتهم التجارية من خلال تقديم خطاب من الغرف التجارية في بلدانهم أو مذكرة من سفارة بلده.

3- رجال الأعمال والمستثمرون والمندوبون غير المقيمين على أن يكون لدى الشخص دعوة من شركة سعودية أو من الغرف التجارية والصناعية السعودية وخطاب من سفارة بلده يؤكد صفته التجارية.

4- المهندسون والفنيون وغيرهم الذين لهم صفة تجارية ويمارسون أعمالا تجارية أو إدارية بالشركة أو المؤسسة التي ينتمون إليها من واقع بطاقات العمل التي يحملونها والمستندات المقدمة إذ ان العبرة بالعمل الذي يمارسه الشخص بغض النظر عما هو مدون في جواز سفره.

5- من يحملون جوازات سفر دبلوماسية أو خاصة وهم لا ينتمون لجهات رسمية في بلدانهم وليسوا قادمين في مهمات رسمية ويتقدمون بطلبهم لزيارة الشركات والمؤسسات السعودية فإنهم يمنحون تأشيرة زيارة تجارية (عادية) مع إعفائهم من الرسم مع مراعاة مبدأ المعاملة بالمثل.

6 – المستثمرات وسيدات الأعمال برفقة محرم أو إذا كان لديهن محرم مقيم في المملكة أو إذا كان قدومهن إلى المملكة ضمن وفد تجاري على أن يتم ابلاغهن بعادات وتقاليد البلاد الشرعية عند التأشير.

7 – عائلة رجل الأعمال إذا كانت مرافقة معه.

8 – طلبات الشركات والمؤسسات السعودية للزيارة التجارية المرسلة للممثليات مباشرة بما فيها طلبات الشركات الحكومية مثل (الخطوط السعودية – ارامكو) أو الشركات التي تمتلك الدولة أكثر من 50 ٪ من رأس مالها مثل (سابك).

ثالثا : تمنح تأشيرات دخول لغرض الزيارة من الوزارة أو احد فرعيها للفئات التالية :

1 – الأشخاص القادمون لعمل مؤقت مقابل اجر وليس لهم صفة تجارية (المهندسين. الأطباء. المحامين. أساتذة الجامعات. المدرسين. مبرمجي الكمبيوتر. الفنيين. الحرفيين. وغيرهم) ممن لا تنطبق عليهم شروط البند (ثانيا – 4) وهؤلاء يتم التأشير لهم من الوزارة أو احد فرعيها بطلب من الجهة المستفيدة وفق التعليمات المعمول بها.

2 – المشاركين في المعارض يتم الإجراء من الداخل وفق بيانات تتقدم بها الشركات السعودية المنظمة للمعارض لوزارة التجارة والصناعة وتحال إلى الوزارة لتعميد الممثلية المعنية بها.

3 – المستثمرات وسيدات الأعمال بدون محرم يتم التأشير لهن من الداخل بتقديم طلب من الشركات والمؤسسات السعودية للوزارة أو احد فرعيها.

شروط وضوابط منح تأشيرة الزيارة التجارية :

  • تدوين رقم التأشيرة الممنوحة للقادم في حقل أساس التأشيرة الممنوحة لزوجته بدلا من عبارة (التعليمات).
  • مدة تأشيرة الزيارة شهر واحد وكحد أقصى ثلاثة أشهر ويجوز منحها لمدة تصل إلى ستة أشهر متعددة السفرات للأشخاص الذين تدعو الحاجة لتكرار زيارتهم للشركات والمؤسسات العاملة في المملكة.
  • تدوين عبارة (غير صالحة للحج) بجانب تأشيرة الزيارة للمسلمين.
  • أن لا يكون على الشخص المطلوب لغرض الزيارة ملاحظات أو من الجنسيات التي تتطلب التعليمات الرفع المسبق للوزارة لأخذ التوجيه بها.
  • أن يكون لديه جواز سفر ساري المفعول لمدة لاتقل عن ستة أشهر ويسمح له بالعودة إلى الجهة التي قدم منها في أي وقت. – التأكد من قبل الممثلية من الصفة التجارية للشخص الزائر بالطريقة التي تراها مناسبة وطلب خطاب من الشركة أو الجهة التي يعمل بها يوضح فيه صفته التجارية. – مرعاة عدم رفض طلبات الشركات والمؤسسات السعودية أو الأجنبية في الدولة المضيفة (دون مبرر واضح ومقنع ومخالف فعلا للتعليمات) وان بدا للممثلية وضع استثنائي يحتاج إلى الاستيضاح أو زيادة في المعلومات عليها الرفع عن ذلك للوزارة أو احد فرعيها قبل رفض الطلب وبصفة عاجلة إما برقيا أو اليكترونيا عبر برنامج الاتصالات الإدارية. – على الممثلية تنفيذ التأشيرات عموما والتجارية بوجه خاص خلال 24 ساعة من تقديمها.